الاثار تُنادِي وقومها تُناسي

- يعرف الصياد نوع فريسته التي لم يراها باثر خطواتها المتروكه في الارض بعد مضيئها ، كما تعرفنا عن الكثير من الاقوام التي سبقتنا من خلال اثارهم
تلك المباني الطينيه والخطوط التي سكنت الجدران الصخريه وبعض من الكنوز المفصحه عن ماهم عليه مالكيها في السابق وكما قال الفلاسفه ان اجمل مايمكن ان يؤرخ للاحفاد هي الكتب

- في بادئ الامر عندما لا نهتم نحن في اثار ماسبقونا ونقدم لها الجهد اللازم سيسبب ذلك ان ماسنورده للاجيال القادمه عدم الاهتمام بالاثار
'اول اثر ننقله لهم عدم البحث عن الاثر '
تقديم ماسنصوره لتلك الاجيال عننا من البناء والثقافه المنتقله عن طريق الشعر والروايات التي تسكن افواه الاجداد للاحفاد ومن خلال الكتب في بالغ الاهمية ليس في كامل مايطرح من الافكار والشكليه المعلوماتيه واختلافات الرأي
في تقديمها لهم بل في مانضعه في ارشيف الاثر  ونحسن اختياره واعتماده
فلن نستطيع التحكم بتلك الافواه المزيفه للتاريخ ومخترعة الاسماء بالمال ولاكن نستطيع عدم اعتمادها

- لن تستطيع بناء حضارة مستقله بذاتها وتعبر عن ماهي عليه اذا لم ندرك التاريخ جيدا ونتعرف بهويتنا ومانحن عليه ، هنالك دول لم يتجاوز عمرها المئة عام وتتملك الان الاقتصاد العالمي وانتج ذلك بعد ان صنعو تاريخ وتحديد هوية لابنائهم الذين نشئو عليه مستقلين بحضارتهم لكي تورد لهم تلك الانطلاقه باللحمه الوطنيه

- لدينا في شبه الجزيرة العربيه إرث لايقدر بثمن ومازلنا نفشل في جذب العالم في ذلك ويجب اخذ الامر بالاسباب التاليه :

*  تهيئ الاماكن الاثريه كينبوع سياحي عالمي يجذب الكثير من الباحثين عن تاريخ الامم ولترسيخ تلك الحضارات لتبقى قرون مديده واقامة الابحاث العلميه عنها

* التوصيل الاعلامي الجيد في البرامج المتنوعه عن ماتركه الاجداد وماهم عليه ونحتاج في هذا الامر ان يتم الدعم الشخصي المعلوماتي من كبار القبائل وافرادها للمنتجين ولرجال الاعلام وتوجيههم بالمعلومات التاريخيه الصحيحه
' كما نرى برامج تسرق هويات قبليه لمن سكن الحجاز  وتخل بأرث تلك القبيله '

* تحديد هوية تاريخيه  محدده معتمدة من قبل وزارة الثقافه والاعلام وفصل النزاعات والاراء التي تسكن الكتب التي يعبث بها الاشخاص من الدول المجاورة ويصدرون مؤلفاتهم عن انساب ومعاهدات لم يفقهو فيها شئ جل ماسردوه من اجل  المادة في اصدار تلك المؤلفات المزيفه

* نشر المتاحف وجعلها تقطن في كل محافظه ومدينه وقبيله تؤرخ ما كانت عليه كمشاريع ترفيهيه وثقافيه تاريخيه للابناء فذلك افضل بكثير مما يقدم في الترفيه الذي لانعلم الى اين سيصل مبتغاه في هذه الايام

* التعليم في المدارس يجب ان يركز على الاثار التي وجدت في شبه جزيرة العرب لطلابه الحديث اكتشافه منها والقديم والقيام بزيارة المتاحف والاماكن الاثريه واحياء ذلك الارث في انفس الطلاب

* التعزيز الثقافي في المطارات باركان تجاريه ثقافيه تقوم بعرض منتجات تعبر عن حضارة شبه الجزيرة العربيه من رسومات ومجسمات ميداليه وكتب مترجمه والعاب  وتعريف للاماكن السياحيه في المملكه العربيه السعوديه تستهدف السياح العابرين من المطارات السعوديه او القادمين للقيام باعمال تجاريه وللمقيمين عندما يتحدثون عن ماوجدوه في الجزيرة العربيه وتاريخها لمن يقطنون في بلدانهم

ا* نشاء خطوط سير سياحيه في كامل ارجاء المملكه تخيط الاماكن الاثريه ببعضها البعض وتقدم لشركات السياحه العالميه التي تسهل خط السير والاقامه والخدمات للسياح المجذوبين من بلدانهم بنشر اعلانات تجاريه في جميع ارجاء البلدان العربيه والغربيه

- النظرية التكامليه :
* لايخلو تاريخ شبه الجزيرة العربيه من القبليه فما كان عليه قبل التوحيد مجموعه من القبائل تسيطر على اراضيها ولكل قبيله لها راية ومازالت جميع القبائل بذلك
ومن ما يؤخر ويفرق ويخلف الرأي النظره التنافسيه بين القبائل وهذه تجعلنا في دوامه دائما ، يجب ان ترى القبائل بوجود القبائل الاخرى بنظرية التكامل لا التنافس لكي نبني ونوحد ارث المملكه العربيه السعوديه داخل منظومه تكامليه واحده



مروان إبراهيم المحمدي

















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طوبائية الدوغماتية ، والواقع والافتراض

صورة وتعليق

تأملات و خواطر